أشراف وسادة الونشريس وبني بوعتاب
قال الله تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } سورة الأحزاب الأية 33

زائرنا الكريم نرحب بكم في منتديات أشراف الونشريس و بني بوعتاب و ندعوك للإنضمام إلينا و التواصل معنا لما فيه الخير و الفلاح لهذا الدين
أشراف وسادة الونشريس وبني بوعتاب
قال الله تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } سورة الأحزاب الأية 33

زائرنا الكريم نرحب بكم في منتديات أشراف الونشريس و بني بوعتاب و ندعوك للإنضمام إلينا و التواصل معنا لما فيه الخير و الفلاح لهذا الدين
أشراف وسادة الونشريس وبني بوعتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أشراف وسادة الونشريس و بني وبوعتاب
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
قال صهر النبي صلى الله عليه وسلم وخليله سيد الاشراف علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه ***** صُنِ النَفسَ وَاِحمِلها عَلى ما يزيِنُها*** تَعِش سالِماً وَالقَولُ فيكَ جَميلُ *** وَلا تُرِينَّ الناسَ إِلّا تَجَمُّلاً *** نَبا بِكَ دَهرٌ أَو جَفاكَ خَليلُ *** وَإِن ضاقَ رِزقُ اليَومِ فَاِصبِر إِلى غَدٍ***عَسى نَكَباتِ الدَهرِ عَنكَ تَزولُ*** يَعِزُّ غَنِيُّ النَفسِ إِن قَلَّ مالُهُ***ويَغنى غَنِيُّ المالِ وَهوَ ذَليلُ *** وَلا خَيرَ في وِدِّ اِمرِئٍ مُتَلَّونٍ ***إِذا الريحُ مالَت مالَ حَيثُ تَميلُ ***جَوادٌ إِذا اِستَغنَيتَ عَن أَخذِ مالِهِ *** وَعِندَ اِحتِمالِ الفَقرِ عَنكَ بَخيلُ *** فَما أَكثَرَ الإِخوان حينَ تَعدّهُم *** وَلَكِنَهُم في النائِباتِ قَليلُ
السلام عليكم أخواني الزوار.... نرحب بكم في منتديات أشراف الونشريس و بني بوعتاب الموقع الرسمي لأل البيت بمنطقة الونشريس وضواحيه، الموقع الذي يلم بجميع شؤون أشراف هذه المنطقة ....... نحن ننتظر منكم كل الإقتراحات و الإنتقدات التي من شأنها جمع شمل كل العائلات و الأنساب التي تنحدر من نسل سيدي الطاهر الشريف.....

 

 نقباء (وكلاء وخلفاء ومقدمين) أشراف الونشريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن القصور




عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 10/10/2015

نقباء (وكلاء وخلفاء ومقدمين) أشراف الونشريس  Empty
مُساهمةموضوع: نقباء (وكلاء وخلفاء ومقدمين) أشراف الونشريس    نقباء (وكلاء وخلفاء ومقدمين) أشراف الونشريس  Emptyالأربعاء نوفمبر 04, 2015 3:41 pm


1- سيدي عبد الرحمان الشريف:
المولود في سنة (1633) القادم الأول من المغرب الشقيق أيام الاضطربات التي تلت انهيار وسقوط الدولة السعدية الشريفة والذي حل بالجزائر العثمانية في نهاية القرن (17) السابع عشر للميلاد مع أهله وأولاده (عبد الله ومحمد ويحي والطاهر) على جبل الونشريس ولما رأى الشمس أشرقت قبالة الجبل على ارض بني بوعتاب عزم على بناء مسكن عائلي بتلك المنطقة المشمسة فحل بها وهي اليوم مقبرة الشرفاء الونشريس ببلدية بني بوعتاب الونشريس، بها أضرحة أوليائهم السبعة وأحفادهم إلى نهاية (1994) التي حل بها الارهاب وهجر منها السكان.
2- سيدي الطاهر الشريف:
ولي الله الذي ولد سنة (1969) ضريحه بمقبرة الشرفاء وهو أشهر إخوته وكان نقيبا ووكيلا عليهم وخليفة لوالده فيهم. والذي له من الأبناء أربعة (المختار وسعيد وعلي وبوهني) أفردنا له كتاب تحت عنوان( مختصر التعريف بالولي الصالح سيدي الطاهر الشريف).
3- سيدي بوهني مول المقام:
المولود في سنة (1700) له من الأولاد الذكور أربعة وهم سيدي محمد (بن زيان) وسيدي البشير وسيدي محمد (بن حطاب) وولي الله سيدي بن حليمة (بوشاشية) تولى النقابة على بني عمومته وإخوته وكان أشهرهم على الإطلاق وكان متصوفا شاذلي الطريقة له كرامات متداولة إلى اليوم يحفظها الكبير والصغير في المنطقة ومنها حادثة الغفر والصيفية مع بني بوخنوس خدام سيدي بوهني مول المقام وحادثة رد اعتداء عرش بني بودوان. الغفر هو اتفاق شرف بين عرش بني بوخنوس وسيدي بوهني على اعطاء العشر المحصول الزراعي لذريته من بعده إلى يوم الدين، وبقي الاتفاق ساريا إلى أن هجر الارهاب السكان من المنطقة في سنة (1994) وكان يذهب ممثلي أحفاد هذا الولي الصالح صاحب البركات والبراهين الساطعة والكرامات الظاهرة والباطنة إلى عرش بني بوخنوس خريف كل عام بالعادة من ذكر ومديح وصلاة وحسن استقامة ثم يبيتون عند كبرائهم فيفضون النزاعات ويصلحون ذات البين ويعلمون الناس فقه دينهم بالمقام قبل المقال ويرجعون إلى أهليهم بعد مدة (15 يوم) بالأموال نقدية وبضاعة يعيلونهم بها وخاصة وأن منطقتهم ليست زراعية بحكم أنها جبلية.
4- سيدي بن حليمة بوشاشية: النقيب الرابع لشرفاء الونشريس وهو من مواليد (1732) له من الأولاد أربعة ذكور ( محمد والطاهر وأحمد وبوهني) ولي الله وصاحب كرامات متداولة ومتواترة بين الناس بالمنطقة، له ضريح بتفيراسين بمقر سكناه وله أخر بمقبرة الشرفاء فيه جثمانه الطاهر، كان يسكن بتفيراسين تحت جبل السرج قرب مسكن والده سيدي بوهني بجنان الصرا، أين كان يسكن كل من ذرية سيدي بوهني وسيدي المختار ( غاشي وشهب العين وشارف خواجا) وسيدي سعيد (قعماز). ولقب سيدي بن حليمة ببوشاشية بسبب أنه كان يرتدي الزي التركي العثماني من لبس للشاشية اسطنبول بدل العمامة العربية.
5- سي بن حليمة بن بوهني: بعد وفاة سيدي بن حليمة بوشاشية تولى أمر النقابة على الأشراف ابن ابن أخيه سي بن حليمة بن بوهني بن البشير.
6- سي محمد بن بن حليمة: تولي أمر النقابة بعد وفاة والده.
7- سي الحاج بوهني (الشمبيط) بن محمد: تولى أمر النقابة بعد وفاة والده، وكان له أثر كبير في الحفاظ على قضية الأشراف وتمايزهم والحفاظ على أنسابهم فكان لا يسمح لهم بالتقاضي أما السلطات الاستعمارية بل يفصل هو والجماعة في كل أمر ذي صلة، كما كان يقيم خطبة العيدين أمام ضريح سيدي الطاهر الشريف بمقبرة الشرفا كل سنة إلى أن توفاه الله، وكانت له هيبة وكلمة مسموعة لدى الخاص والعام حتى جعلت منه السلطات الفرنسية (شمبيط) بمعنى قائد منطقة بني بوعتاب بكاملها وكانت له علاقة طيبة مع البشاغا بوعلام والسلطات المدنية والعسكرية الفرنسية إلى أن أعلنت الثورة التحريرية والتي ساهم فيها حسب الإمكان حيث كان عمه سي عبد القادر بن بن حليمة مركزا للثورة وشارك بني عمومته بقوة فيها وخاصة وأن محمد (الجيلالي) بونعامة اليندلي البوخنوسي ( قائد الناحية) كانت تربطه بالاشراف علاقة كبيرة وطيبة فاستشهد والده عبد القادرعند الشرفاء.
8- الحاج سيدي عبد القادر بن بوهني: تولي أمر النقابة بعد وفاة والده وكان يقيم صلاة وخطبة العيدين كل سنة اقتداءا بمن سبقه إلى أن حل الإرهاب الأعمى بالمنطقة وهجر الناس مناطقهم إلى المدن وتشتت العائلة، كذلك كان من أسباب انقطاع هاته العادة ظهور الوهابية التي تحرم وتكفر وتفجر كل مخالف، والوهابية لهم عداء تاريخي وفقهي وعقائدي مع أهل البيت والاشراف بصفة عامة، وبما أن الاشراف لا يحبون الفتن انغلقوا على انفسهم وتقوقعوا حتى تفوت العاصفة ويعقل الناس، فأصبحت المعركة بين الاشراف والوهابية والخوانجية معركة فكر وثقافة وزعامة عن الإسلام والدين والحق، وهذا الذي جعلنا اليوم نواجه هذا الفكر المتطرف الاقصائي العدواني بالفكر والكتابة والكلمة والحكمة، وتأليف هذا الكتاب من هذا القبيل. فبعد أن غزانا هذا الفكر في ديارنا وانهزم حتى أبناء الاشراف في الدفاع عن تقاليدهم وعاداتهم الشرعية بل وصل الحال إلى تكفيرهم وتفسيقهم وتسفيه أحلام أبائهم وأجدادهم نهضنا للمقاومة ورد اعتداء الخاشمين بالفكر والقلم. كما قال قديما زهير ابن ابي سلمى في قصيدته المشهورة ( ومن لم يذد عـن حوضـه بسلاحـه يهدم ).
9- سي علي بن محمد: تولى النقابة بطريقة حديثة وعلمية وديقراطية عصرية حيث تمت مبايعته بالاجماع من طرف الأعيان ومجلس شيوخ المناطق والألقاب في اجتماع انعقد بالعطاف يوم ( 29/01/2010) دعوت له بعد العدة، وكان سي علي بن محمد صاحب أنفة وشهامة يتألم لحال الفرقة التي آل لها أشراف اليوم ومن انجازاته إعادة بناء ما تهدم من أضرحة سيدي الطاهر الشريف وسيدي بوهني مول المقام وإعادة الطعم من جديد والشروع في تكوين جمعية الزاوية القرآنية إلى أن توفاه الله تعالى في سنة (2013) ثم لحقه ابنه سي بوهني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقباء (وكلاء وخلفاء ومقدمين) أشراف الونشريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألقاب ذرية سيدي عبد الرحمان الشريف (أشراف الونشريس)
» علماء ومشايخ أشراف الونشريس من أحفاد سيدي عبد الرحمان الشريف
» أشراف الجزائر يشعلون الثورة ضد فرنسا
» القدوم المبارك لمنطقة الونشريس
» تاريخ الونشريس مقصد الشرفاء والأولياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أشراف وسادة الونشريس وبني بوعتاب :: أنساب و آل البيت :: سيدي الطاهر الشريف-
انتقل الى: