أشراف وسادة الونشريس وبني بوعتاب
قال الله تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } سورة الأحزاب الأية 33

زائرنا الكريم نرحب بكم في منتديات أشراف الونشريس و بني بوعتاب و ندعوك للإنضمام إلينا و التواصل معنا لما فيه الخير و الفلاح لهذا الدين
أشراف وسادة الونشريس وبني بوعتاب
قال الله تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } سورة الأحزاب الأية 33

زائرنا الكريم نرحب بكم في منتديات أشراف الونشريس و بني بوعتاب و ندعوك للإنضمام إلينا و التواصل معنا لما فيه الخير و الفلاح لهذا الدين
أشراف وسادة الونشريس وبني بوعتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أشراف وسادة الونشريس و بني وبوعتاب
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
قال صهر النبي صلى الله عليه وسلم وخليله سيد الاشراف علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه ***** صُنِ النَفسَ وَاِحمِلها عَلى ما يزيِنُها*** تَعِش سالِماً وَالقَولُ فيكَ جَميلُ *** وَلا تُرِينَّ الناسَ إِلّا تَجَمُّلاً *** نَبا بِكَ دَهرٌ أَو جَفاكَ خَليلُ *** وَإِن ضاقَ رِزقُ اليَومِ فَاِصبِر إِلى غَدٍ***عَسى نَكَباتِ الدَهرِ عَنكَ تَزولُ*** يَعِزُّ غَنِيُّ النَفسِ إِن قَلَّ مالُهُ***ويَغنى غَنِيُّ المالِ وَهوَ ذَليلُ *** وَلا خَيرَ في وِدِّ اِمرِئٍ مُتَلَّونٍ ***إِذا الريحُ مالَت مالَ حَيثُ تَميلُ ***جَوادٌ إِذا اِستَغنَيتَ عَن أَخذِ مالِهِ *** وَعِندَ اِحتِمالِ الفَقرِ عَنكَ بَخيلُ *** فَما أَكثَرَ الإِخوان حينَ تَعدّهُم *** وَلَكِنَهُم في النائِباتِ قَليلُ
السلام عليكم أخواني الزوار.... نرحب بكم في منتديات أشراف الونشريس و بني بوعتاب الموقع الرسمي لأل البيت بمنطقة الونشريس وضواحيه، الموقع الذي يلم بجميع شؤون أشراف هذه المنطقة ....... نحن ننتظر منكم كل الإقتراحات و الإنتقدات التي من شأنها جمع شمل كل العائلات و الأنساب التي تنحدر من نسل سيدي الطاهر الشريف.....

 

  الطرق الصوفية ومشايخها في العالم الاسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن القصور




عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 10/10/2015

	الطرق الصوفية ومشايخها في العالم الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: الطرق الصوفية ومشايخها في العالم الاسلامي   	الطرق الصوفية ومشايخها في العالم الاسلامي Emptyالأربعاء أكتوبر 28, 2015 4:50 pm

من اللافت للنظر أنّ الأغلبية العظمى من مشايخ الطرق الصوفية التي ظهرت في العالم الإسلامي طيلة قرون مديدة هم من ذريّة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السّلام:

• الطريقة القادرية: أنشأها الشيخ عبدالقادر الگيلاني ( 471 ـ 561 هـ )، وهو من السادة الحسينين. وهذه الطريقة منتشرة في الهند وافغانستان والعراق وحتّى في إفريقية، ولها ملايين الأتباع.

• الطريقة النعمة اللهيّة: طريقة شيعية أسسها ( شاه نعمة الله ولي ) من السادة الحسينيين. وقد تفرّعت هذه الطريقة فروعاً عديدة، وأغلب مريديها في إيران.

• الطريقة البَدَوية: شاعت في مصر والبلدان المجاورة، مؤسسها السيّد أحمد بن علي أبو العباس البدوي الحسيني ( 596 ـ 675 هـ ). ومدفن السيّد البدوي في مدينة طنطا بين القاهرة والإسكندرية. وفي ذكرى يوم مولده يجتمع في طنطا الملايين من مريديه من كل انحاء مصر. وأكثر أتباع هذه الطريقة في مصر وبعض البلدان الأخرى كالسودان وسائر البلدان الإفريقية.

• الطريقة الرفاعية: لها مريدون كثيرون جداً في العراق ومصر وإفريقية. أنشأها السيّد أحمد بن علي الرفاعي ( 512 ـ 578 هـ ) من السادة الحسينيين في العراق. وُلد السيد أحمد الرفاعي في قرية ( أُمّ عَبيدة ) بمدينة واسط في العراق. وقد كان له في خلال حياته 180 ألف خليفة في شتّى البلدان الإسلاميّة.

• الطريقة السنوسية: تتركز في افريقية، ولها ملايين الأتباع. مؤسسها السيّد محمد بن علي السنوسي الكبير الادريسي ( 1202 ـ 1276 هـ )[1] الذي قاد المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي على ليبيا.

• الطريقة الشعرانية: مؤسسها السيّد أحمد بن علي الحنفي المصري ( 898 ـ 973 هـ ). وهو من أعقاب محمد بن الحنفيّة ابن الإمام أمير المؤمنين عليّ عليه السّلام. وللسيد أحمد هذا مؤلفات قيّمة.

• الطريقة الخَلوَتية: مؤسسها ـ أو أحد مشايخها ـ السيد محمد عثمان الميرغَني، مؤلّف كتاب ( تاج التفاسير ). وقد ذُكرت شجرة نسبه المتّصلة بالإمام عليّ الهادي عليه السّلام ( الإمام العاشر ) في مقدمة تفسيره. وهذه الأسرة تحظى باحترام وتقدير الشعب في السودان، ولها الكثير من المريدين في السودان وفي عدد من الدول الإفريقية المجاورة، منهم عمر البشير الرئيس السوداني الحالي. وهذه الأسرة مَثَلها مَثَل أسرة المهدي السوداني.. تجمع بين الزعامة المعنوية والزعامة السياسية.

• الطريقة التيجانية: أسّسها في المغرب أحمد بن محمد المختار ابن أحمد الشريف التيجاني ( 1150 ـ 1230 هـ ). ولهذه الطريقة أعداد كبيرة من المريدين. وفي القاهرة كان الشيخ محمد حافظ التيجاني شيخ الطريقة التيجانية هناك، وكان يدير زاوية الطريقة في محلة العباسية في القاهرة حتّى وفاته قبل سنوات.
إنّ الطرق الصوفية كانت تشكّل العصب الأساس للوجود الديني والثقافي في أغلب العالم الإسلامي، وكان لها دور بارز في نشر الإسلام في مناطق واسعة، فقد انتشر الإسلام في غرب إفريقية مثلاً بجهود رجال الحركات الصوفية منذ أيّام المرابطين.

والملاحظ أنّ عامّة هذه الطرق تنتهي السلسلةُ المعنوية لشيوخها بالإمام علي بن أبي طالب عليه السّلام، وغالباً ما تمرّ بمعروف الكرخي أحد أصحاب الإمام علي بن موسى الرضا عليه السّلام، أو تمرّ بالعارف با يزيد البسطامي من أصحاب الإمام الصادق عليه السّلام، وبعضها يمرّ بالحسن البصري لينتهي إلى الإمام عليّ عليه السّلام.

- ومهما يكن.. فانّ كافة الطرق الصوفية ـ إلاّ فرعاً شذّ من النقشبندية ـ تنتهي في أسانيد الطريقة إلى الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام. وفي هذا الصدد يقول الدكتور أبو الوفا التفتازاني أستاذ الفلسفة الإسلامية في جامعة القاهرة وشيخ مشايخ الطرق الصوفية في مصر: وللإمام عليّ عليه السّلام عند الصوفية منزلة خاصة رفيعة، فهم يعتبرونه مثلاً أعلى في الزهد والتقوى والورع والصبر واليقين والرضا والتوكل، وكتبهم حافلة بذكر مناقب ذريّته. وممّا يدعو إلى التأمل أيضاً أن شيوخ الصوفية من أصحاب الطرق كالرفاعي والبدوي والدسوقي والجيلاني وغيرهم من جلّة علماء أهل السنّة من الصوفية، يرجعون جميعاً في أسانيد طرقهم إلى أئمّة أهل البيت الأطهار بسندهم إلى الإمام عليّ عليه السّلام بسنده إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله. ولعلّ هذا مُستنِد عندهم إلى ما روي عن النبيّ صلّى الله عليه وآله من قوله: « أنا مدينة العلم، وعليٌّ بابها ». وهذا يفيد عند الصوفية خصوصيةً ـ في علم الحقيقة أو علم المكاشَفة أو علم الباطن ـ ليست لغير الإمام عليّ. ( مع رجال الفكر في القاهرة 219 ـ 220 ).

وتحتفل الطرق الصوفية في مصر بذكرى مولد النبيّ صلّى الله عليه وآله احتفالات مشهودة تستمرّ شهراً في ضمن مراسم خاصة. يفتتح شيخ الأزهر هذه المراسم التي تقام في مسجد الإمام الحسين عليه السّلام في القاهرة، ويقام لأصحاب كل طريقة سُرادق خاص في ميدان الإمام الحسين إلى جوار الجامع الأزهر والحرم الحسيني. وفي الليالي يحضر شيوخ الطرق كلٌّ في السرادق المُعدّ له، ويجتمع المريدون وعامة الناس ويجري توزيع الشاي والعصير، وينشد الشعراء ومحبّو أهل البيت قصائدهم. وتُحيا هذه المناسبة مدة شهر كامل يحضرها كلّ ليلة الآلاف من سكنة القاهرة.
وهذه المراسم الاحتفالية الكبيرة تقام أيضاً بمناسبة مولد سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السّلام في هذا الميدان القريب من مسجد الإمام الحسين عليه السّلام. وهذه الظاهرة الاحتفالية كانت قد بدأت منذ عصر الفاطميين في مصر واستمرّت إلى الآن.
ويشهد الحرم الحسيني وحرم السيدة زينب عليها السّلام في القاهرة كل ليلة حلقات للذكر الصوفي، يحضرها أرباب الطرق كلٌّ على شاكلته وبزيّه الخاص ونهجه المحدَّد.

• الطريقة اليَشرُطيّة: في مشرق البلاد العربية ومغربها مئات « الزوايا » أو « التكايا » الخاصة بالطريقة الشاذلية (نسبةً إلى أبي الحسن الشاذلي المغربي 593 ـ 656 هـ)، ولها أتباع ومريدون منتشرون في الأقطار العربية.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات حدائق المعرفة التواتية http://www.hadaik.com/vb/showthread.php?t=537
وقد انفرد بعض شيوخ هذه الطريقة بانشاء زوايا على أسمائهم، وأشهرهم الشيخ نور الدين اليَشرُطي الذي ولد في مدينة بَنْزَرْت بتونس سنة 1208 هـ، وتوفي سنة 1316 هـ. وبعد أن طاف بالبلدان العربية استقرّ أخيراً بمدينة عكّا في فلسطين، حيث ابتنى زاويته سنة 1279 هـ. ولهذه الزاوية شهرة واسعة، وقد صادرها اليهود الغاصبون فيما صادروه من أراضي المسلمين ومقدساتهم وأوقافهم سنة 1967 م.
والطريقة اليشرطية لها اليوم أتباع ومريدون موزّعون في ساحل البلاد السوريّة وداخلها، ومشيخة الطريقة في الفترة الأخيرة بين فاطمة اليشرطي ومحمّد الهادي اليشرطي.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات حدائق المعرفة التواتية http://www.hadaik.com/vb/showthread.php?t=537
هذا، والعائلة اليشرطية تنتسب إلى قبيلة يَشرُط من قبائل المغرب، وتقول إنّها من البيت النبوي الكريم، عن طريق الإمام الحسن بن عليّ بن أبي طالب عليهما السّلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطرق الصوفية ومشايخها في العالم الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الطرق الصوفية في مقاومة الإستعمار الفرنسي
» مشايخ الطرق الصوفية أغلبهم من السادة الأشراف
» أقوال ومواعظ بعض الصوفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أشراف وسادة الونشريس وبني بوعتاب :: أنساب و آل البيت :: كرمات و براهين-
انتقل الى: