أشراف وسادة الونشريس وبني بوعتاب
قال الله تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } سورة الأحزاب الأية 33

زائرنا الكريم نرحب بكم في منتديات أشراف الونشريس و بني بوعتاب و ندعوك للإنضمام إلينا و التواصل معنا لما فيه الخير و الفلاح لهذا الدين
أشراف وسادة الونشريس وبني بوعتاب
قال الله تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } سورة الأحزاب الأية 33

زائرنا الكريم نرحب بكم في منتديات أشراف الونشريس و بني بوعتاب و ندعوك للإنضمام إلينا و التواصل معنا لما فيه الخير و الفلاح لهذا الدين
أشراف وسادة الونشريس وبني بوعتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أشراف وسادة الونشريس و بني وبوعتاب
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
قال صهر النبي صلى الله عليه وسلم وخليله سيد الاشراف علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه ***** صُنِ النَفسَ وَاِحمِلها عَلى ما يزيِنُها*** تَعِش سالِماً وَالقَولُ فيكَ جَميلُ *** وَلا تُرِينَّ الناسَ إِلّا تَجَمُّلاً *** نَبا بِكَ دَهرٌ أَو جَفاكَ خَليلُ *** وَإِن ضاقَ رِزقُ اليَومِ فَاِصبِر إِلى غَدٍ***عَسى نَكَباتِ الدَهرِ عَنكَ تَزولُ*** يَعِزُّ غَنِيُّ النَفسِ إِن قَلَّ مالُهُ***ويَغنى غَنِيُّ المالِ وَهوَ ذَليلُ *** وَلا خَيرَ في وِدِّ اِمرِئٍ مُتَلَّونٍ ***إِذا الريحُ مالَت مالَ حَيثُ تَميلُ ***جَوادٌ إِذا اِستَغنَيتَ عَن أَخذِ مالِهِ *** وَعِندَ اِحتِمالِ الفَقرِ عَنكَ بَخيلُ *** فَما أَكثَرَ الإِخوان حينَ تَعدّهُم *** وَلَكِنَهُم في النائِباتِ قَليلُ
السلام عليكم أخواني الزوار.... نرحب بكم في منتديات أشراف الونشريس و بني بوعتاب الموقع الرسمي لأل البيت بمنطقة الونشريس وضواحيه، الموقع الذي يلم بجميع شؤون أشراف هذه المنطقة ....... نحن ننتظر منكم كل الإقتراحات و الإنتقدات التي من شأنها جمع شمل كل العائلات و الأنساب التي تنحدر من نسل سيدي الطاهر الشريف.....

 

 أبناء الشريف سليمان بن عبد الله الكامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن القصور




عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 10/10/2015

أبناء الشريف سليمان بن عبد الله الكامل Empty
مُساهمةموضوع: أبناء الشريف سليمان بن عبد الله الكامل   أبناء الشريف سليمان بن عبد الله الكامل Emptyالأربعاء أكتوبر 28, 2015 4:56 pm

السليمانيون

أبناء الشريف سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء رضي الله عنهما
/
كان المضنون إلى حين قريب أن هجرة إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب إلى المغرب الأقصى كانت حدثاً فريداً منقطعاً بذاته وأن قيام الدولة الإدريسية في المغرب الأقصى كانت نتيجة لانتساب راشد مولاه إلى البربر فيقال أنه هرب بإدريس إلى بلاد قومه ، ولكن قراءة ثانية لما بين أيدينا من نصوص تدل على أن المغربين الأوسط والأقصى كان متجه أبصار العلويين بعد معركة وادي فخ سنة 169ه فهذان المغربان كانا خارجين عن دولة العباسيين التي وقفت عند حدود ولاية إفريقيا كما ذكرنا ، فلا حرج على أي طالب للسلطان أن يجرب حظه في أي موضع شاء وراء ذلك غرباً ، فهو لا يكون بهذا بمنزلة الخارج على سلطان الدولة العباسية أو مقتطع شيئاً من أرضها

ففي نفس الوقت الذي لجأ فيه إدريس إلى المغرب الأقصى ظهر في غرب المغرب الأوسط إلى المغرب الأقصى( وهران وما يليها غرباً ) ابن أخيه محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل وقد هلك أباه سليمان في معركة فخ مع من هلك من كبار العلوية

وقد لحق محمد بن سليمان بتاهرت فلم يكتب له التوفيق ، فانتقل إلى تلمسان وكانت دار إسلام منذ زمن بعيد ، وهي مدينة قديمة إسمها عند الرومان بوماريا وكانت في منطقة تسيطر عليها قبائل زناتية مثل جراوة والفوسة ، فلقيت دعوة محمد بن سليمان قبولاً من بربر تلمسان وقد حفزهم النسب العلوي الهاشمي إلى إلتماس البركة فيه ، فتمهدله الأمر هناك ولم يتيسر له إنشاء دولة ، وإنما هو أقام فيها يشبه الإمارة الصغيرة أو المشيخة ، فساد أهلها وتيمنوا به وصاهروه وأستقرت قدمه وضربت جذوره

يقول إبن خلدون ( ثم أفترق بنوه على ثغور المغرب الأوسط فاقتسموا ممالكه ونواحيه ) ومن بنيه ملوك جراوة وملوك أرشكول وملوك تلمسان

وقال إبن حزم : وهم في المغرب كثير جداً ، وكانت لهم منها ممالك وقد بطل جميعها ، ولم يبق منهم بها إلا رئيس بنواحي بجاية

وقال إبن أبي زرع : عقب ما تقدم وقد دخل أكثر ولده بلاد لقطة السوس الأقصى

وقد ذكر في كتاب عطر الأنساب لعبد العزيز التباع : والواقع هو أن سيدي محمد بن سليمان خلف عشرة أولاد لم يخلف منهم إلا أربعة وهم عبدا لله وأحمد والحسن وإدريس ، فجميع هؤلاء أستوطن أحفادهم في عين الحوت ، وأما سيدي إدريس بن محمد بن سليمان فقد أستوطن جراوة وانتشروا في المغرب الأقصى وتونس

وسأذكر بعض الأسر المنتمية إلى الشريف محمد بن سليمان بن عبدا لله الكامل وهم في المغرب وتونس كما ذكرنا كثير جداً

قال غير واحد من النسابة والمؤرخين ومنهم السيوطي في ذكر سليمان بن عبد الله الكامل و أنه أول من قدم إلى الجزائر و هذا الخلاف نتركه للمتخصصين....

ليس لسليمان عقب الا من محمد دفين وهران وليس لمحمد عقب الا من اربعة اولاد وهم اثنا عشر والبقية لم يعقبوا

ومن عقب ادريس بن محمد بن سليمان بني حمزة حيث قال السيوطي ونزل حمزة بيدر تلمسان

اذا علمنا ان مسالة النسبيات الموجودة بين ايدي الناس هنا بالمغرب الاوسط كانت تنقل من كتب النسب غير المحققة وان كانت صحيحة ومثبة ويمكن الاعتماد عليها الى حد ما والله اعلم

فكانـت تلمسـان مـن بعـده لابنـه محمـد بن أحمد بن القاسم بن محمد بن أحمد

وأما سليمان أخو إدريس الأكبر فإنه فر إلى المغرب أيام العباسيين فلحق بجهات تاهرت بعد مهلك أخيه إدريس وطلب الأمر هناك فاستنكره البرابرة وطلبه ولاة الأغالبة فكان في طلبهم تصحيـح نسبـه‏.

لحـق بتلمسان فملكها وأذعنت له زناتة وسائر قبائل البربر هنالك وورث ملكه ابنه محمد بن سليمان على سننه ثم افترق بنوه على ثغور المغرب الأوسط واقتسموا ممالكه ونواحيـه فكانـت تلمسـان مـن بعـده لابنـه محمـد بن أحمد بن القاسم بن محمد بن أحمد وأظن هذا القاسم هو الذي يدعي بنو عبد الواد نسبه فإن هذا أشبه من القاسم بن إدريس بمثل هذه الدعوى

وكانت ارشكول لعيسى بن محمد بن سليمان‏.‏ وكان منقطعاً إلى الشيعة‏.

وكانت جـراوة لإدريـس بـن محمـد بـن سليمـان ثـم لابنـه عيسـى وكنيتـه أبـو العيش ولم تزل إمارتها في ولده ووليهـا بعـده ابنـه إبراهيـم بـن عيسـى ثم ابنه يحيى بن إبراهيم ثم أخوه إدريس بن إبراهيم وكان إدريس بن‏إبراهيم صاحب أرشكول منقطعا إلى عبد الرحمن الناصر وأخوه يحيى كذلك‏.

وارتـاب مـن قبلـه ميسـور قائـد الشيعة فقبض عليه سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة ثم انحرف عنهم فلمـا أخـذ ابـن أبـي العافيـة بدعـوة العلويـة نابـذ أوليـاء الشيعـة فحاصـر صاحـب جـراوة الحسـن بن أبي العيـش وغلبـه علـى جـراوة فلحـق بابن عمه إدريس بن إبراهيم صاحب أرشكول ثم حاصرها البوري بن موسى بن أبي العافية وغلب عليهما وبعث بهما إلى الناصر فأسكنهما قرطبـة وكانـت تنـس لإبراهيـم بـن محمـد بن سليمان ثم لابنه محمد من بعده ثم لابنه يحيى بن محمد ثم ابنه علي بن يحيى وتغلب عليـه زيـري بـن منـاد سنـة اثنتيـن وأربعيـن وثلاثمائـة ففـر إلـى الجبـر بـن محمـد بن خزر وجاز ابناه حمزة ويحيى إلى الناصر فتلقاهما رحبا وتكرمة‏.

ورجع يحمى منهما إلى طلـب تنـس فلـم يظفـر بهـا ‏ وكـان مـن ولـد إبراهيـم هـذا أحمـد بـن عيسـى بـن إبراهيـم صاحـب سـوق إبراهيم وسليمان بن محمد بن إبراهيم من رؤساء المغرب الأوسط

‏ وكان من بني محمد بن سليمـان هـؤلاء وبطوش بن حناتش بن الحسن بن محمد بن سليمان قال ابن حزم وهم بالمغرب كثير جداً وكان لهم بها ممالك وقد بطل جميعها ولم يبق منهم بها رئيـس بنواحـي بجايـة‏

‏ وحمل بني حمـزة هـؤلاء جوهـر إلـى القيـروان وبقيـت منهـم بقايـا فـي الجبـال والأطـراف معروفـون هنالـك عند البربر والله وارث الأرض ومن عليها‏ .

فيما يلي نبذة مختصرة عن نسب وفروع الأشراف السادة السليمانيين الحسنيين بالأقطار المغاربية، نقلنا نصوصها من عدة كتب معتبرة وأوردناها هنا كمدخل للمؤرخين والباحثين لإثراء جوابنها في الأنساب والتراجم والسير والتاريخ والجغرافيا وتتبع فروعهم في الأقطار والبلدان

ففي كتاب: "الشرفاء الرقيبات بالصحراء بالمغربية من ظهور المرينيين إلى الدولة العلوية الشريفة" للمؤلف الشريف السيد عبد العزيز منير الرقيبي العروسي المشيشي الإدريسي الحسني – المطبوع بدار قرطبة للطباعة والنشر بالدار البيضاء بالمغرب عام 1900م

قال مؤلفه في صفحة 129-130، عن الأشراف السليمانيين ما نصه

أصول السليمانية:

"لما قتل بفخ الإمام سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن البسط بن السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) بنت رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وابن مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب

إنتقل ابنه مولاي محمد بن سليمان إلى المغرب الأقصى عند عمه مولاي إدريس الأول بن عبد الله الكامل، فولاه عمه إدريس علي تلمسان، ولما توفى محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل رضي الله عنهم بوهران، خلف عشرة أولاد كلهم ذكورهم: الحسن والحسين والناصر ويوسف وعلي وعبد الرحمن، فهؤلاء الستة درجوا بدون عقب، أما عبد الله الفقيه المحدِّث وأحمد ومحسن وإدريس، فهؤلاء الأربعة هم أصول الفروع السليمانية

وأورد المؤلف رسم بياني لهذه الشجرة المباركة في الصفحة 130 من الكتاب المذكور

وفي كتاب: "مجموع الحسب والنسب والفضائل والتاريخ والأدب" لسماحة المؤلف العلامة الشريف الشيخ بلهاشمي بن بكار مفتى حاضرة معسكر بالجزائر، والمطبوع بمطبعة ابن خلدون رقم 13 الشارع الوطني بتلمسان سنة 1381هـ-1961م

قال مؤلفه في ص 300 وص 301 من كتابه المذكور عاليه، "هذا كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب" للإمام أحمد بن محمد العشماوي ثم المكي، رحمه الله ما نصه

أذكر لك تعريف أولاد سليمان بن عبد الله الكامل صاحب مدينة تلمسان، وتنسل منه الشرف في عين الحوت، ومنهم فرقة في جبل أزواوة ومنهم فرقة في بجاية
.
فأما أهل عين الحوت فجدهم اسمه سيدي محمد بوعبد الله الشريف بن محمد بن عبد الله بن بلقاسم بن علي بن داوود بن محمد بن أحمد بن علي بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين الإمام سيدنا علي بن أبي طالب من مولاتنا فاطمة الزهراء (عليها السلام) بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

وأما أهل بجاية وأهل الصحراء (بالجزائر) وهم صرخة واحدة، فجدهم اسمه سيدي محمد بن إدريس بن محمد بن عبد الله بن موسى بن إبراهيم بن خالد بن إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن علي بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين الإمام سيدنا علي بن أبي طالب ومولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

وأما سيدي أحمد بن إدريس صاحب جبل ازواوة (بالجزائر) فاسمه سيدي أحمد بن إدريس بن محمد بن عبد الله بن عيسى بن موسى بن إبراهيم بن خالد بن إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن علي بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب ومولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

الحمد لله كملت أنساب مولاي عبد الله الكامل كما ذكره سيدي محمد بن إسحاق صاحب علي ابن فرحون المداني في "القول المشهور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبناء الشريف سليمان بن عبد الله الكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدنا عبد الله الكامل والمحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط
» شجرة النسب الشريف لسيدي الطاهر الشريف
» نسب الأشراف أبناء سيدي علي بن يحيي الكاظمي الحسيني بالمغرب العربي
» الوصف الكامل لسيد الخلق الرسول محمد عليه خير الصلاة و أزكى التسليم
» كيف نفرق بين معاملة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين معاملة غيرهم من الناس وما هو الضابط في ذلك ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أشراف وسادة الونشريس وبني بوعتاب :: أنساب و آل البيت :: أنساب آل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: